أنواع مواسير تمديد الغاز بالسعودية

أنواع مواسير تمديد الغاز بالسعودية

 إذا كنت مقبلا على تمديد الغاز إلى منزلك، فقد تتسائل عن أفضل انواع مواسير تمديد الغاز بالسعودية، لهذا نحن هنا للإجابة عن تساؤلاتك بحيث ستتمكن بعد إنتهائك من قراءة هذا المقال من اختيار أجود المواسير التي تحتاجها وبأقل سعر ممكن.

جميعنا نعلم أهمية الغاز في حياتنا اليومية، لكن قلة فقط من يدركون خطورة هذه المادة، ولتفادي هذه المخاطر تحتاج لوضع مجموعة من الاحتياطات ومن ضمنها اختيار مواسير قوية الصنع، غير قابلة للتلف ومقاومة لعوامله، لهذا وجب التنويه بخصوص هذا الأمر.

معايير اختيار مواسير الغاز

هذه بعض المعايير التي ستساعدك بشكل كبير في اختيار أفضل المواسير:

  • أن تكون هذه المواسير قوية الصنع، تعمل بشكل ممتاز تحت الظروف الجوية السيئة و تعيش لأقصى مدة ممكنة من الزمن.
  • أن تكون مصنوعة من الحديد الأسود والفولاذ أو من النحاس، تمتاز المواسير النحاسية بقدرتها على مقاومة الصدأ وقوة تحملها تحت الظروف السيئة بينما قد يكون سعرها أعلى بعض الشيء.
  • احرص على شرائها من أماكن موثوقة ومعروفة في السوق السعودي.
  • تأكد من تركيبها في مكان بارد أو مظلم بعيدا عن أشعة الشمس لحمايتها من أية أضرار محتملة.
  • اختر شركة متخصصة في تمديد الغاز للمنازل، لديها خبرة واسعة بالمجال وقادرة على توفير طاقم عمل محترف ومؤهل  للقيام بمهامه بكل سلاسة ودقة. 

أفضل أنواع مواسير الغاز

مواسير الغاز هو نظام أنابيب يستخدم لنقل الغاز من الإمداد المركزي إلى المنزل، يتكون هذا النظام من خطوط فرعية التي تعمل على توصيل الغاز لكل الأجهزة المتواجدة في البيت، هذه الشبكة يتم ربطها بالمواسير الرئيسية الموجود خارج البيت والقادم من خزان الإمداد، وهذا ما يجعل جودة المواسير ضرورية في عملية نقل الغاز، اذ تعتمد أنظمة الأنابيب على الضغط لتوصيل الغاز من مكان استخراجها إلى شبكات الإمداد ثم إلى البيوت، لتفادي اي تسريبات وأي مخاطر ناتجة عن رداءة شبكة التوصيل، إليك أفضل أنواع مواسير الغاز التي يجب استعمالها:

مواسير الحديد الرومانية

بالإضافة لجودتها ومقاومتها لكل من الحرارة المرتفعة والضغط، تتميز المواسير الرومانية بسهولة تركيبها داخل الحائط أو تحت الأرض.

أنابيب مرنة من الفولاذ المقاوم للصدأ المموج

ينصح استخدامها داخليا إذ تعيش فترة طويلة، ويمكن استعمالها في الأماكن الضيقة وفي الأماكن التي تعاني من مخاطر الكوارث الطبيعية، لأن مرونتها تمكنها من تقليل الضرر وتمنع اي تسربات ممكنة.

مواسير الصلب المجلفن

من أقدم أنواع المواسير إذ تعرف بالجودة وقوة التحمل، يمكن استخدام أنابيب الصلب المجلفن داخليا أو خارجيا، رغم أنها تتطلب عمل مكثف لتركيبها مقارنة بباقي المواد لكن تبقى هذه المواسير مطلوبة في العديد من المناطق.

الحديد الأسود

المادة الأكثر شيوعا في صناعة مواسير الغاز، هذا النوع يمكن استخدامه داخليا لكن يفضل استعماله خارجيا، كون المادة قوية ومقاومة للحرارة لكن قابل للتآكل مع مرور الوقت، ما يجعلك في حاجة لفريق الصيانة دوريا.

مواسير النحاس

طبيعة النحاس الفيزيائية يجعله مرنا وقابل للثني بسهولة ومقاوما للضغط الشديد والتآكل، وتعتبر من أغلى أنواع المواسير لذلك غالبا ماتستخدم في المستشفيات والاختبارات والورشات الكبرى.

مواسير PVC

تعمل أنابيب PVC  للغاز بشكل جيد تحت الأرض لأنها متينة وتصمد لعوامل التلف، كما تتميزها بتكلفتها الغير مرتفعة مقارنة بباقي المواد، بعض الشركات لا تسمح باستعمال هذا النوع من المواسير لأنها معرضة للكسر أثناء التثبيت.

مواسير HDPE

هذا النوع من المواسير يعتبر مثاليا للخطوط الخارجية تحت أرضية، فهي مصنوعة من البلاستيك مايجعلها مرنة وغير مكلفة نوعا ما، هي معرضة للتلف في حالة حطام تحت الأرض مثل الصخور.

مواسير ستانلس تيل الكوري

تعتبر الأنابيب الأكثر شيوعا في مجال إنتاج الغاز، فهذا النوع من المواسير مغطى بطبقة من مادة البولي ايثيلين التي تحميها من الصدأ، يمكن ان يصل طول المواسير إلى 50 متر مايمكن من تغطية مساحة أكبر بسهولة تامة.

سعر مواسير الغاز في السعودية

يتم حساب سعر مواسير الغاز في السوق السعودي بناء على نوعية المواسير وقطرها، فمن المعروف أن المواسير الروسية والرومانية هي الأعلى جودة عن غيرها، لذلك قد تكون أسعارها أعلى بعض الشيء عن باقي الأنواع.

إذا تعذر عليك الوصول إلى هذه المواسير نظرا لندرتها في سوق المملكة العربية السعودية، يمكنك ببساطة تعويضها بالمواسير الأوكرانية فهي كافية ومتوفرة بكثرة في السوق.

بغض النظر عن السعر، ننصحك أن تختار مواسير ذات قوة ومتانة قادرة على مقاومة عوامل التلف ولو كان سعرها مرتفعا بعض الشيء، لأن اختيار الجودة سيوفر عليك الكثير من مصاريف الصيانة ويوفر لعائلتك الأمان من كل الأخطار المتوقعة.

هل يمكن استخدام مواسير المياه للغاز؟

كثيرا ما يتردد هذا السؤال، ورغم أن بعض الأشخاص يؤيدون هذه الفكرة إلا أننا لا ننصحك نهائيا باستخدام مواسير المياه للغاز، لأن الغاز مادة خطيرة للغاية ويحتاج إلى مساور قوية متينة الصنع قادرة على تحمل قوة الضغط، وقادرة على مقاومة الحرارة المرتفعة التي من شأنها أن تسبب انصهار المواسير قليلة الجودة.

ينصح بشدة اختيار أحد المسواسير ذات القوة والجودة ومن الهام للغاية الإستعانة بمختصين في تركيب الخزان والعداد والأنابيب، لأن أي تهاون في مثل هذه الأمور قد يعرضك لمخاطر كبيرة.

        ختاماً

        أهم عناصر توصيل الغاز المركزي هي شبكة المواسير، إذ أغلب تسربات الغاز تكون بسبب رداءة جودة الأنابيب أو للاختيار السيء لنوع المواسير، الطاقم المحترف يضع اعتبارات كمحيط البيت ومناخ المنطقة، إذ يتم كذلك فصل المواسير التي يجب استعمالها للخطوط تحت الأرض أو للخطوط داخل الجدران، كما يتم توفير نوع المواسير التي تكون مكشوفة التي تكون داخل أو خارج البناية.

        يجب أن تتوفر فيها جميع معايير الجودة والأمان مع عزل المواسير لمقاومة الصدأ والرطوبة،، كما أن يجب اختيار قطر الأنابيب لكل موضع من الشبكة إذ تختلف اقطار المواسير بناءا على كثافة الاستهلاك.

        أي تلف في المواسير قد يؤدي إلى تسرب في الغاز وبالتالي تلوث الهواء كما يمكن ان يكون سببا مباشرا في الحرائق وحتى الانفجارات، لذلك قبل تركيب شبكة توصيل الغاز، يجب الاستعانة بشركة خبيرة توفر عمالة ذات كفاءة عالية تجنب كل المخاطر المحتملة، وتوفر لك الصيانة الدورية لخطوط الإمداد الغاز المركزي، ننصحك باختيار خدمة تمديد الغاز المركزي .