طرق إزالة الطحالب والشوائب من خزان المياه

ازالة الطحالب من خزانات المياه

يبحث الكثير من الناس عن طرق إزالة الطحالب والشوائب، من أجل استخدام مياه نظيفة صحية خالية من أي شيء قد يضر من يستخدمها، فيجب على أهل البيت الاهتمام بتنظيف خزان المياه وإزالة أي شيء قد يتسبب في أي أذى لصحة الإنسان، ويوجد بعض الطرق المتبعة لإزالة تلك الشوائب من المياه، وهذا ما سنتحدث عنه في الأسطر القادمة.

أضرار الطحالب والشوائب على مياه الشرب

ترك خزانات المياه لفترة طويلة دون القيام بتنظيفها أمر في غاية الخطورة، لأن هذا قد يتسبب في نمو الجراثيم والبكتيريا والطحالب، مما يتسبب في وجود رائحة كريهة في المياه، أو وجود بعض الشوائب التي تعكر المياه وهي سبب اخضرار الماء.

تصبح المياه التي بها تراكمات الجراثيم أو الرواسب غاية في الخطورة، وغير صالحة للشرب أو للاستخدام الادمي، وكي لا نصل إلى تلك المرحلة يجب القيام بإزالة الطحالب والشوائب باستمرار، وعمل كل الاحتياطات التي تقلل من تكونها أو انتشارها في المياه.

ما أسباب نمو الطحالب في خزان المياه

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى نمو الطحالب والأوساخ في المياه، وهذا قد ينتج عن بعض التقصير من أهل البيت أو كأمر طبيعي يحل أن يحدث، ومن بعض الأسباب التي تؤدي إلى نمو تلك الأوساخ:

  • عدم القيام بتنظيف الخزان باستمرار، وتركه لمدة طويلة دون تنظيف، وهذا يساعد على نمو البكتيريا والجراثيم.
  • عدم استخدام مياه الخزان لمدة طويلة، مما يتسبب في ركود المياه وتغير لونها أو رائحتها.
  • قد تساعد المادة المصنوع منها الخزان نفسه في نمو البكتيريا والطحالب اثناء تغير الظروف الجوية.
  • عدم الاهتمام بعمل عزل الخزانات من الحرارة ومن العوامل الجوية المختلفة، فيصبح الخزان بيئة مناسبة لنمو تلك الكائنات الضارة.

كيف تتكون الطحالب في خزان المياه

تتكون الطحالب الخضراء في المياه عندما تكون بيئة الخزان مناسبة لنموها وانتشارها، وتلبية المناسبة لنمو الطحالب هي درجة الحرارة المعتدلة مع وجود نسبة رطوبة.

كما أن سريان المياه عامل من عوامل نمو الطحالب فيها، في المياه الراكدة بيئة مناسبة لنمو  الطحالب أكثر من المياه السارية التي يتم استخدامها.

ويلعب ضوء الشمس دور في تحديد كمية الطحالب التي يمكن أن تنمو في مياه الخزان، فعندما يصل الخزان أشعة شمس مباشرة، وتزداد درجات الحرارة ارتفاعا تصبح البيئة التي تتكون بها الطحالب مناسبة، وإذا لم تتعرض المياه لأشعة الشمس المباشرة، تكون فرصة نمو الطحالب أقل بكثير.

كيف يمكن إزالة الطحالب والشوائب من خزانات المياه

يريد الكثير من الناس معرفة ما طرق إزالة الطحالب والشوائب من الخزانات، وهذا من أجل أن يصبح نظيفا كما كان، وكي يظل سليما ولا يتسبب عدم تنظيفه في إتلافه، وتتمثل خطوات طريقة إزالة الشوائب فيما يلي:

  1. القيام بالتنبيه الجميع بعدم القيام باستخدام مياه الخزان إلا أن يتم تنظيفه.
  2. بعد ذلك يتم إفراغ الخزان من المياه التي تملؤه، ويجب الحرص على أن يتم تفريغ تلك المياه وتوجيهها ناحية الصرف الصحي.
  3. بعد ذلك ينزل أحد الأشخاص في الخزان ويقوم بالتخلص من الطبقات الطينية والكلس وكل التراكمات والترسبات التي تكونت على الجدران عن طريق فركها بقطعة من الإسفنج الخشن أو قطعة من القماش أو باستخدام فرشاة ذات شعيرات خشنة، وقد وضحنا هذا سابقاً في مقال طريقة تنظيف خزان الماء البلاستيك من الكلس.
  4. بعد ذلك يتم شطف الخزان باستخدام المياه ويتم التخلص منها من أجل استخدام المنظفات الصناعية في تنظيف جدران الخزان وجميع زواياه، ويجب التأكد من أن تلك المنظفات لن تتسبب في أي تلف للخزان،
  5. فبعض المنظفات الصناعية قد تتفاعل مع المادة التي تم صنع الخزان منها تتسبب في تلفه.
  6. وبعد التأكد من القيام بتنظيف كل مكان في الخزان، كما يجب استخدام المياه من أجل القيام يشطف الخزان، ويتم هذا عن طريق استخدام الخرطوم الداخلي للشطف.
  7. وبعد التأكد من شطف الخزان جيدا، يجب أن يتم تعقيم الخزان بإستخدام مواد تعقيم خزانات المياه، كي يقوم بالتخلص من بقايا الترسبات البكتيريا التي لم يتم إزالتها أثناء التنظيف.
  8. وتتم عملية التعقيم عن طريق ملء الخزان بكمية كبيرة من الماء ولكن ليس كله، مع إضافة كمية قليلة من الكلور ويترك لمدة يوم كامل حتى يتم تعقيم الخزان والقضاء على البكتيريا والطحالب.
  9. وبعد ذلك يتم تفريغ محتوى الخزان من المياه مع شطف الخزان من الكلور إلى أن تعود المياه نقية مرة أخرى، وما أن تتم كل تلك الخطوات، ستصبح مياه الخزان صالحة للشرب أو للاستخدام الادمي.
  10. وهذه الطريقة تعتبر إحدى أفضل طرق إزالة الطحالب والشوائب التي تتكون في الخزانات.

بعض النصائح لمنع نمو الطحالب في خزان المياه

يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحد من نمو الطحالب في خزان المياه، في نمو تلك الكائنات في المياه يعتبر مصدر كبير للضرر، في وجود الطحالب أو الشوائب أو الجراثيم في المياه يتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة، وكي نمنع أو نجد من نمو تلك الكائنات، يجب اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن يتم إحكام غلق خزان المياه بالغطاء، كي نمنع تعرض المياه مباشرة لأشعة الشمس لأن لها دور في نمو الطحالب أو الجراثيم.
  • تنفيذ أفضل طرق ازالة الطحالب والشوائب من أجل القيام بتنظيف خزان المياه بشكل عميق، من أجل ضمان خلو الخزان من الطحالب أو الجراثيم، وبالتالي نضمن نظافة المياه ونقائها.
  • الحرص على القيام بتنظيف الخزان بشكل دوري، فلا يجب أن يمر ثلاثة أشهر دون القيام بتنظيف الخزان مرة واحدة على الأقل.
  • القيام بتعقيم الخزانات بالكلور والمياه على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في العام، ويجب القيام بهذا عند ملاحظة وجود طحالب في المياه.
  • من المهم عمل صيانة دورية للخزانات، ويجب فحص الخزان كل فترة، فقد يكون به شيء ما يسبب وجود الطحالب وقد يتسبب في تلفه فيما بعد.
  • يجب العمل على التخلص من طبقات الصدأ التي داخل الخزان، كما يجب القيام بعمل عازل مناسب الخزان كي يحميه من درجات الحرارة المرتفعة.
  • استخدام المواد التي تناسب الخزان، والتي لن تتسبب في نمو الطحالب داخله.
  • يجب أيضاً معالجة تعشيش خزانات المياه.

بعض العوامل التي تعزز نمو الطحالب في خزانات المياه

يوجد الكثير من العوامل التي تتسبب في نمو الطحالب و الشوائب في المياه، وهذا يستوجب القيام باستخدام أفضل طرق ازالة الطحالب والشوائب من المياه حتى يستخدم الناس مياه نظيفة، ومن ضمن العوامل التي تعزز نمو الطحالب والشوائب:

  • التعرض مباشرة لضوء الشمس، فهذا مهم لعملية التمثيل الغذائي التي تكون الطحالب داخل المياه.
  • درجات الحرارة المرتفعة تعزز من نمو الطحالب في الخزان وتصبح المياه معكرة  بالشوائب.
  • تعتبر الأتربة من المواد التي تعزز نمو الطحالب في المياه، لأن تلك المواد العضوية تعتبر مواد مناسبة لنمو الطحالب في خزانات المياه.
  • ترك الخزان لمدة طويلة دون القيام باستخدامه يكون مياه راكدة، وعدم الاهتمام بنظافته،  يسبب تكون الكثير من الجراثيم.
  • استخدام خزانات غير مطابقة للمواصفات من أجل تخزين المياه، فقد يعزز نوع الخزان من نمو الطحالب في المياه.
  • كل ما تم ذكره سابقا يعزز من نمو الطحالب في الخزان، وهذا يستوجب القيام باختيار إحدى طرق إزالة الطحالب والشوائب والقيام باستخدامها.
  • من الضروري القيام بالمحافظة على نظافة خزانات المياه، ولهذا يوجد العديد من طرق إزالة الطحالب والشوائب من الخزانات، ومهما تعددت الطرق، من المهم الاهتمام بنظافة الأشياء التي لدينا حتى تظل سليمة.

في الختام، قد وضحنا لكم اضرار الطحالب على مياه الشرب وماهي أسباب نمو الطحالب في خزانات المياه وماهي الإجراءات التي يجب عليك إتباعها لإزالة جميع الطحالب والشوائب من خزان المياه، وإذا كان يصعب عليك تنظيف الخزان بنفسك يمكنك الإستعانة بإحدى خدماتنا مثل: شركة تنظيف خزانات بالرياضشركة عزل خزانات بالرياض لدينا أيضاً خدمة لحام خزانات الفيبر جلاس بالرياض.