علاج تسرب الماء من السقف

علاج تسرب الماء من السقف

نحتاج الى علاج تسرب الماء من السقف عندما تتسرب المياه من الوحدة أعلاه أو المسكن إلى السقف من خلال بلاطة الأرضية الخرسانية. تحدث التسريبات عادةً بسبب البلاط المستخدم منذ فترة طويلة. تعتبر تسربات السقف مشكلة شائعة في المباني القديمة وتحدث غالبًا في الحمامات والمراحيض.

أما بالنسبة للعثور على مصدر التسرب فقد يكون أمرًا صعبًا بالنسبة للتسريبات التي تنشأ من السقف، وذلك لأن المياه يمكن أن تدخل من خلال السقف من نقطة وتتدفق إلى نقطة أخرى قبل أن تبدأ في اختراق الجدران والأرضيات. كذلك تؤدي الحوائط الجافة الرطبة المعرضة للتشقق الى تغير اللون ونمو العفن، وهو أمر غير جيد بصريًا وخطيرًا على صحتك، وقد تتفكك تلك الحوائط الجافة أو تنتفخ، مما يسبب مشاكل في الجدران الداعمة وروافد السقف التي يمكن أن تؤدي إلى التسربات إذا تركت دون علاج وإلى عواقب وخيمة تهدد السلامة الهيكلية لمنزلك بما في ذلك الفيضانات وانهيار الجدران والأضرار التي تلحق بالسلع والممتلكات. كعلاج تسرب المياه من السقف، يجب العزل المائي وإصلاح تسربات السقف في غضون أيام قليلة دون الحاجة إلى إصلاحات مكثفة ومكلفة التي تحتاج الى وقت طويل ومجهود عالي.

كيف نبدأ في علاج تسرب الماء من السقف؟

اولاً نقوم بجعل السطح مقاوماً للماء عن طريق مراعاة المدرجات المقاومة للماء من خلال الشروع في التنظيف العميق لقاعدة السقف. فإذا كانت هناك اي تسربات، ابدأ بإزالة جميع مواد العزل المتبقية باستخدام الفرشاة أو الملاعق أو العناصر المناسبة الأخرى، ثم قم بإزالة آثار الغبار أو العفن أو الشحوم أو أي أوساخ أخرى تمنع الختم اللاحق للعزل المائي. بعد الانتهاء من إزالة الآثار المتبقية، اغسل بالماء والمنظف كأحد مراحل علاج تسرب الماء من السقف، اترك السطح بأكمله يجف بشكل صحيح قبل الشروع في عملية اللصق أو الختم. ثم سنحاول بعدها تحديد الشقوق والتشققات في السقف التي تسبب تلك التسريبات، والتي تفترض ايضاً أنها تسببت في ظهور بقع الرطوبة الداخلية.

كيفية سد الشقوق في السقف؟

كإجراء أول لسد الشقوق والتشققات في السقف، عليك أن تختار يومًا جافًا، بدون حرارة أو برودة أو رطوبة، لتفضيل عمل الختم والعزل المائي. يجب تكبير الشقوق التي تولد تسربًا للرطوبة باستخدام ملعقة وتنظيف أي غبار متبقي. وبهذه الطريقة، سيكون للمادة المانعة للتسرب جسم أو سماكة أكبر لدعم الحركات المحتملة لهذه الشقوق، دون فصلها.

مواد لعلاج تسرب الماء من السقف

يقدم لنا السوق مواد مانعة للتسرب خاصة مقاومة للماء لإصلاح التشققات التي تأتي عادة في خراطيش للتطبيق بمسدسات خاصة. إذا لم يكن لديك أداة التثبيت، فيمكنك أيضًا الحصول على مادة مانعة للتسرب مقاومة للماء في مقابض التطبيق اليدوية. بإغلاق وتنظيف سطح السقف، دعنا نرى الآن مما يتكون نظام العزل المائي في المدرجات.

أغشية السقف (أغشية الأسفلت): لسنوات عديدة، كانت أغشية الإسفلت (أو البطانيات الإسفلتية) هي أكثر الأنظمة استخدامًا لعزل الأسقف المائي وإصلاح الأراضي الرطبة. الفكرة هي تغطية سقف البلاطة والجدران الجانبية بالكامل لضمان استمرارية العزل المائي للسقف. تعتبر أغشية الإسفلت طريقة جيدة لحل التسربات في السقف لأنها في مكان جيد وتولي اهتمامًا وثيقًا لإحكام الإغلاق بين الأجزاء المختلفة لنفسها واتحادها مع الجدران.

قد تفيدك: كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار, مواد تمنع تسرب الماء من المواسير.

كيفية وضع أغشية الأسفلت على الأسقف؟

بشكل أساسي، يتم بيع أغشية الإسفلت على شكل لفات بعرض 1 متر وطول 10 متر وبسمك 4 إلى 6 ملم. هناك عبور غير مقبول فيتم وضعه باستخدام مسدس حراري أو شعلة اللهب التي يتم تسخين حوافها، وتراكيبها معًا لتشكيل قطعة قماش واحدة لعلاج تسرب المياه من السقف.

ولكن إن أغشية السقف الأكثر استخدامًا في علاج تسرب الماء من السقف يكون لها وجه بألمنيوم يتم وضعه لأعلى، لجعل ضوء الشمس ينعكس. وبهذه الطريقة، لا يمكن فقط إصلاح الرطوبة وتسرب الماء بل أيضًا لصالح العزل الحراري للسقف، مما يجعل الأجزاء الداخلية أكثر برودة. أما فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان سيتم تطبيق طلاء آخر على سطح السطح المصنوع من الألواح أم لا، تحدد معايير شركتنا كتوصية: يجب وضع غشاء التسقيف أو غشاء الأسفلت بواسطة النظام الملتصق بالكامل.

كيفية علاج تسرب الماء من السقف مع الخطوات

يعتبر عزل السقف لمنع التلف مهمة مباشرة نسبيًا في معظم الحالات التي تساعدك في مشكلة وعلاج تسرب الماء من السقف، حدد مصدر التلف الناتج عن المياه قبل البدء في العزل المائي والإصلاحات، وقم بحل الموقف حتى لا يحدث مزيد من الضرر. قم بإزالة أي برغي أو خشب تالف من السقف. ارتدِ نظارات واقية وقناعًا للوجه عند إزالة المواد التالفة.

إذا كان السقف منتفخًا، فمن المحتمل أن يكون هناك ماء متجمع فوق الحوائط الجافة. قم بتصريف أي مياه راكدة عن طريق ثقب الانتفاخ بمفك براغي أو مسمار وجمع الماء باستخدام دلو. استخدم مروحة أو مجفف شعر لتجفيف الخشب. إذا لاحظت نمو العفن، فستحتاج إلى إزالته قبل الاستمرار في العزل المائي.

غشاء العزل المائي: اصعد إلى السطح وقم بترتيب غشاء العزل المائي فوق المنطقة التي تعرضت للتلف المائي. قد تفضل وضع غشاء مانع لتسرب المياه على المنطقة بأكملها بدلاً من مجرد المنطقة التي تعرضت للتلف. قم بتوصيل العزل المائي بالروافد باستخدام مثقاب، مع التأكد من عدم ترك أي منطقة مكشوفة بواسطة الغشاء. امسك طبقات الغشاء مع شريط مقاوم للماء.

ثم نبدأ بالقيام بعزل السقف من خلال الخطوات التالية:

  1.  قم بفتح غشاء مقاوم للماء فوق روافد السقف في العلية، اضغط على الغشاء فوق الروافد وضد الأرضية السفلية. حتى يصبح أقسام غشاء متداخلة لمنع الرطوبة من اختراق اللحامات.
  2. قم بتثبيت الغشاء على جوانب الروافد والأرضية السفلية باستخدام دباسة كهربائية ثم ضع شريطًا مقاومًا للماء على اللحامات وقم بقص الغشاء حسب الحاجة باستخدام سكين متعدد الاستخدامات.
  3. من خطوات علاج تسرب الماء من السقف: ضع مادة مانعة للتسرب من مادة تسمى (البولي يوريثان) على السطح الداخلي للسقف بفرشاة رسم مقاس 3 بوصات. اترك مادة البولي يوريثان حتى تجف لمدة ثماني ساعات على الأقل، ثم ضع طبقة ثانية لإغلاق الحوائط الجافة بالسقف بالكامل.

ايضاً من المحتمل أن يكون مصدر المشكلة هي الأرضية المباشرة أعلاه، لذلك لمعالجة هذه المشكلة، يجب إجراء إصلاح العزل المائي بالأعلى لمنع تسرب الماء إلى وحدتك. كما يمكن أن تؤدي الرطوبة الزائدة الناتجة عن تسرب السقف إلى تكوين العفن الذي ينتج عنه مشاكل في التنفس، ويمكن أن يشكل الحمام المتسرب أيضًا خطرًا على السلامة إذا دخلت المياه في الخطوط الكهربائية. قم على الفور بإزالة الأجهزة الكهربائية والتستر والمقبس الذي تشك في أنه قد يتأثر بالتسرب لتجنب الصعق بالكهرباء.

أيًا كان النظام الذي تختاره لحل الرطوبة في الأسطح او في علاج تسرب الماء من السقف، يجب أن تبدأ بإعداد جيد لسطح السقف بحيث يعمل المنتج الذي تختاره بالفعل كعازل جيد للماء أو من خلال استئجار فريق موثوق به يختص في علاج تلك المشكلة.

لدي مباني الرياض خدمة : شركة كشف تسربات المياه بالرياض.