كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار

كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار

عند شراء منزل يكون همنا الأساسي هو الحصول على منزل مبني جيدًا بحيث لا نحتاج تعلم كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار، ونحاول قدر الإمكان الإبتعاد عن المنازل التي تحتاج إلى الكثير من الصيانة، ولكن للأسف في معظم الأحيان نحصل على منزل يعاني من تسرب المياه وهي مشكلة شائعة للغاية.

لكي نحصل على حياة سهلة وصحية في منازلنا يجب أن يكون المنزل بحالة ممتازة، ولكن التغيرات المناخية وبخاصة مياه الأمطار قد تكون من أكبر المشاكل التي ستؤذي سقف منزلك، وتسبب التلف فيه، ولكي تكون مستعد دائمًا لإنقاذ منزلك والتحكم في التلف الناتج عن المياه سنقدم لك في هذه المقالة بعض النصائح والحيل البسيطة.

بعض الخطوات لمعرفة كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار

في البداية عليك أن تعلم أن الصيانة الدورية تعتبر الأكثر أمانًا والأرخص، حيث أن إصلاح الأضرار الجسيمة سيكون مكلف جدًا بعكس المشكلات الصغيرة التي يمكن كشفها أثناء الفحص الدوري.

إن تعلم كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار هو الجزء الرئيسي والأكثر أهمية في المنزل حيث يؤمن المأوى ويحمي من تساقط الأمطار والثلوج وهذا ما يجعله عرضة للتلف وبشدة، لذا عليك التأكد من أن سطح المنزل الخاص بك قادر على تحمل الظروف القاسية، وذلك من خلال:

إصلاح تسرب المياه

إن المياه الراكدة وخاصة على الأسطح الخرسانية يمكن أن تسبب إضعاف السقف وتشكل برك مائية على السقف من الداخل، وترك هذه البقع من دون حل جذري لها قد يؤدي إلى ظهور تشققات ونمو العفن داخلها. لحسن الحظ من السهل كشف مناطق التسرب في السقف، والأسباب الأكثر احتمالًا لحدوث التسريبات في السقف قد تكون بسبب الأنابيب المكسورة أو انسداد مجرى التصريف في السطح، ويكون استخدام العزل المائي وعزل الشرفة جيدًا ضد الأمطار من أفضل الطرق لمعرفة كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار.

قد تفيدك: علاج تسرب الماء من السقف.

فحص الحشوات

الحشوات هي ألواح تستعمل لتغطية الفواصل الموجودة في السقف وتصنع عادة من الألمنيوم، والغاية منها تجنب تراكم المياه وتسربها، وأيضا توجيه مياه الأمطار وغيرها إلى مواسير التصريف، ومن الممكن أن تفقد الحشوات كفاءتها بسبب التلف مما يسمح بتسرب المياه من السقف. من الأفضل القيام بفحص منتظم لحشوات السقف من أجل التأكد أنه لا يوجد تلف أو تآكل، فغالبًا ما تؤثر أشعة الشمس القوية على الحشوات حيث تحدث بها الثقوب والشقوق وهي نقاط ضعف تسبب تسرب المياه خلال العواصف والأمطار.

استبدال ألواح السقف

تقوم ألواح الأسقف بالمحافظة على سطح المنزل من الانهيار حيث أنها تجعل الماء والثلج ينزلق إلى الأسفل، قد تصل المياه إلى السقف من خلال الفجوات والثقوب في الألواح الخشبية والتي تؤدي إلى نمو الطحالب والعفن وتركيز الرطوبة في المنطقة وبالتالي إضعاف السقف تحتها. إذا تعرضت ألواح السقف إلى التلف فإن إعادة الاستخدام بعد إصلاحها لن تكون فعالة ضد التسرب وسوف تسمح للماء بالتسرب عبر الألواح الخشبية، لذلك فإنه من الأفضل استبدال ألواح السقف التالفة بأخرى جديدة.

لا تنسى أن الحد الأقصى لعمر الألواح الخشبية هو تقريبا 15 عامًا، لذلك حتى لو كانت الألواح تبدو سليمة يجب معرفة كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار عبر استبدالها بشكل دوري.

فتح ماسورة التصريف

إن الهدف من ماسورة التصريف والمزاريب تصريف المياه الزائدة على السطح. ومع ذلك، فإنها تميل أيضًا إلى ترك الأوساخ وحبيبات الألواح الخشبية والأوراق تتجمع فيها. هذا يسد مسار تدفق مياه الأمطار، مما يسمح لها بالتجمع على السطح. هذا يقلل من جودة ألواح السقف والمزاريب على حد سواء.

يمكن أن يؤدي تنظيف مواسير الصرف المسدودة إلى منع تجمع المياه الراكدة، ويمكن أن يحافظ على تدفق المياه الزائدة. يمكنك التأكد من أن المزاريب تظل نظيفة عن طريق تركيب واقيات للمزاريب والتي تمنع أوراق الشجر والحطام والأوساخ من سد قناة المياه. يمكن أن يؤدي إعادة ضبط منحدر ماسورة التصريف أيضًا إلى منع تجمع المياه في حفر سفلية.

الحفاظ على فتحات السقف

توفر فتحات السقف هواءً نظيفًا للتهوية في أرجاء منزلك. لمنع هذه الفتحات من تسريب مياه الأمطار أو الأمطار العاصفة الناتجة عن الرياح، تأكد من أن فتحات التهوية الخاصة بك عالية الجودة. كما أن إضافة ميزة تقليل الرطوبة إلى فتحات التهوية الخاصة بك يمكن أن تحافظ على فتحات التهوية خالية من أضرار المياه.

حماية الأبواب والنوافذ

تتضمن كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار معرفة جميع مناطق التسريب في المنزل. الأبواب والنوافذ هي أكثر الأماكن ضعفًا في جدرانك حيث يمكن أن تتسرب المياه من خلالها أثناء العواصف والفيضانات. يمكن ملاحظة ضعف المادة من خلال تقشير طبقات الطلاء والجص حول الإطارات وانتفاخ إطارات الأبواب.

يحمي استخدام الشريط الإسفنجي حول إطارات الأبواب والنوافذ الجدار من تسرب المياه. وهي طريقة كلاسيكية لحماية الأبواب والنوافذ من التأثير المباشر لمياه الأمطار، ولكن معظم المنازل الحديثة لا تختارها لغرض المظهر الجمالي. كما يعد توجيه المياه حول الأبواب والنوافذ باستخدام مجارٍ خاصة طريقة أخرى لتوجيه مياه الأمطار بعيدًا عن المنزل.

الحفاظ على أنظمة السباكة الداخلية

يمكن أن يكون فهم أنظمة السباكة داخل المنزل وصيانتها أمرًا معقدًا للغاية، ولكن ليس من الصعب تعلم كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار عبرها. عادةً ما تحصل الأجهزة الأوتوماتيكية، سخانات المياه وغسالات الصحون والغسالات، على مصدر مياه تلقائي. من الضروري فحص هذه الخراطيم والصنابير بحثًا عن تشققات وتسربات، إستبدال الخراطيم التالفة على الفور.

يمكن أن يضمن إغلاق مصدر المياه الرئيسي لمنزلك أثناء الخروج في الإجازة منع التسريب. يمكن أن يوفر هذا الوقت والمال، ويحافظ على ممتلكاتك جافة في حالة انفجار أنبوب في غيابك. هناك طريقة أخرى للتحكم في مشكلات السباكة أثناء العواصف وهي تركيب مضخة صرف. يمكنك أيضًا التحقق من وجود تسربات من خلال مقارنة فواتير المياه الخاصة بك.

عزل الجدران الخارجية

تتعرض الجدران الخارجية لمنزلك لتأثير كبير من العناصر الطبيعية مثل الرياح والشمس والمطر. يجب أن تكون هذه الجدران معزولة جيدًا ومقاومة للماء ومطلية بدهانات عالية الجودة. يمكن أن يساعد تحديث طبقة الطلاء كل بضع سنوات على بقاء حائطك لفترة أطول.

يجب أن تفكر أيضًا في الحفاظ على الجدران الخارجية أثناء أعمال البستنة وتنسيق الحدائق. لا ينبغي إبقاء الشجيرات والنباتات والكروم على اتصال مباشر بالجدران، حيث يمكن أن تتسبب الجذور والرطوبة في حدوث تشققات فيها. تأكد أيضًا من تركيب المرشات وأجهزة الري بعيدًا عن الحائط لتقليل تدهور الأساس.

لدينا خدمة: شركة عزل اسطح بالرياض.

 احترس من المدخنة الخاصة بك

معرفة كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار عبر صيانة المدخنة أمر هام للغاية. المدخنة هي نقطة ضعف أخرى على سطح منزلك، يجب تغطيتها بشكل صحيح لمنع المطر من التسرب إلى منزلك. كما يجب أن تتأكد من عدم وجود أي تشققات أو نقاط فيها لأن ذلك سيسمح بالتسريب بشكل كبير.

إصلاح التسربات في أسرع وقت ممكن

إذا لاحظت وجود بقع بنية أو علامات أخرى للتسرب داخل منزلك، فاتصل بنا لنبدأ الإصلاح في أسرع وقت ممكن. يمكن أن تزداد هذه التسريبات سوءًا عندما يأتي المطر. كلما تم إصلاحه بشكل أسرع، زادت الأموال التي ستوفرها.

قد تكون بحاجة إلى: شركة كشف تسربات المياه.

 توقف عن تجميع المياه

تميل المياه إلى التجمع على أسطح مستوية. بدون انحدار وتصريف مناسبين، ستظل هذه المياه المجمعة باقية بعد كل هطول للأمطار، وستتسبب قريبًا في إتلاف سقف منزلك. إذا لاحظت أن المياه المتجمعة لن تختفي، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما في سقفك المسطح وبالتالي يجب عليك النظر في كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار.

استبدال الأسقف الضعيفة

إذا كان سقفك قديمًا أو به تلف واسع النطاق، ففكر جديًا بإعادة بنائه. يعد هذا خيارًا مكلفًا، ولكن يمكنك اختيار الطبقة السفلية والألواح الخشبية ومانعات التسرب التي تقاوم الأمطار الغزيرة بشكل أفضل، مما يضمن أن يكون سقفك الجديد أكثر قوة في المستقبل كما ستتعلم كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار بشكل أفضل بعدها.

أخيرًا، يمكننا أن نرى كيف يمكن أن تبدو معرفة كيفية حماية سطح المنزل من الأمطار مملة بعض الشيء وتتطلب بعض المجهود، لكن الصيانة الدورية يمكن أن تساعد في توفير الوقت والمال والموارد.