مقارنة بين السباكة المعلقة والمدفونة وأيهما أفضل لك

مقارنة بين السباكة المعلقة والمدفونة وأيهما أفضل لك

السباكة هي كل ما يتعلق بتركيب وإصلاح أنظمة المياه والصرف الصحي في المنازل وجميع المباني الأخرى، يعمل السباكون على تركيب وصيانة المواسير والصمامات والحنفيات والمراحيض والحمامات وأنظمة التدفئة المركزية والتهوية والتكييف، يهدفون إلى ضمان تدفق المياه بطريقة صحية وسليمة وتأمين إزالة الفضلات والمياه المستعملة بشكل فعال.

قد تشمل مهام السباكة تركيب المواسير وتوصيلها بمصادر المياه الرئيسية، مثل خزانات المياه أو شبكات المياه العامة، كما أن تقنيين السباكة يمكنهم تركيب أنظمة التدفئة المركزية أو تركيب وإصلاح أجهزة التكييف والتهوية، قد يتعامل السباكون أيضًا مع إصلاح الأعطال في الأنظمة الحالية، مثل تسريب المياه أو انسداد المواسير.

نظام السباكة من أهم العناصر التي يجب مراعاتها، عندما يتعلق الأمر بتركيب أنظمة السباكة، هناك اختياران رئيسيان للنظام: السباكة المعلقة والسباكة المدفونة، سنقدم في هذا المقال مقارنة مفصلة بين السباكة المعلقة والسباكة المدفونة ونوضح أفضل الخيارات بالنسبة لك.

السباكة المعلقة (الأمريكية)

السباكة المعلقة (الأمريكية)
السباكة المعلقة (الأمريكية)

تعتبر السباكة المعلقة نظامًا حيث تكون المواسير والتوصيلات معلقة ومرئية على الجدران أو تحت السقف. وإليك بعض المزايا والعيوب المتعلقة بهذا النوع من السباكة:

المزايا

  1. سهولة الوصول: يمكن الوصول بسهولة إلى المواسير عند الحاجة للصيانة أو الإصلاح. لا يلزم تكسير البلاط وإزالة الدفان للوصول إلى الأنظمة.
  2. تكلفة الصيانة رخيصة: عمومًا، يكون تركيب السباكة المعلقة أكثر اقتصادًا من السباكة المدفونة. فهو لا يتطلب أعمال بناء إضافية أو تشطيبات عند التركيب.
  3. المرونة في التصميم: يمكن تصميم المواسير بشكل جمالي واستخدامها كعنصر ديكوري في المكان. يتيح لك هذا التصميم إمكانية تغيير التصميم لاحقًا بسهولة.
  4. يمنع من وصول الرطوبة إلى حديد التسليح وتلف الخرسانة.
  5. سهولة تعديل مواقع التأسيسات بعد الصب.
  6. سهولة فصل خط مياه الصرف التقيلة عن الخفيفة.
  7. الحفاظ على مياه التغذية بدرجة حرارة معتدلة حيث انها معلقة تحت الاسقف وليست معرضة لأشعة الشمس مباشرة.
  8. الحصول على ميل المواسير بالشكل الصحيح.

العيوب

  1. تحتاج إلى فراغ في الأسقف لا يقل عن ٤٠ سم مما يعني زيادة في ارتفاع الطابق.
  2. قد ينتج عنها صوت سريان المياه للحد من الصوت يمكن تركيب مواسير عازلة للصوت أو تغطيتها بلفائف عازلة
  3. تكلفة مواد التركيب عالية، ولكن تكلفة صيانتها رخيصه.
  4. تحتاج وقت طويل للتركيب.
  5. تحتاج إلى تنسيق مع أعمال التكييف.
  6. تحتاج عمالة ذات كفاءة عالية مما يعني زيادة في كلفة تنفيذها.

إقرأ أيضاً: مواد تمنع تسرب الماء من المواسير.

السباكة المدفونة (التقليدية)

السباكة المدفونة أو التقليدية
السباكة المدفونة أو التقليدية

تعتبر السباكة المدفونة نظامًا يتم فيه تمرير المواسير والتوصيلات داخل الجدران أو تحت الأرض. وفيما يلي بعض المزايا والعيوب المتعلقة بهذا النوع من السباكة:

المزايا

  1. توفير المساحة: تحتاج السباكة المدفونة إلى مساحة أقل في المبنى، حيث لا تحتاج إلى تخصيص مساحة إضافية لتركيب المواسير.
  2. لا يوجد أصوات ناتجة عن سريان المياه.
  3. سهولة تنفيذها، حيث انها لا تحتاج إلى عمالة ذات كفاءة عالية
  4. المظهر الأنيق: يتم إخفاء المواسير والتوصيلات بالكامل داخل الجدران أو تحت الأرض، مما يمنح المبنى مظهرًا أنيقًا وأكثر تنظيمًا.
  5. المواد المستعملة أقل كلفة في السباكة المدفونة.
  6. تحتاج وقت أقصر من السباكة المعلقة لتركيبها.

العيوب

  1. صعوبة الوصول: ستجد صعوبة اكتشاف أماكن التسريب مستقبلاً أو الوصول إلى المواسير المدفونة وقد يتطلب تكسير البلاط وإزالة الدفان للوصول إليها.
  2. تكلفة التركيب والصيانة عالية: عمومًا، يكون تركيب السباكة المدفونة أكثر تكلفة بسبب الحاجة إلى أعمال بناء إضافية وتشطيبات.
  3. تعرض مواسير مياه التغذية في السطح لحرارة الشمس العالية صيفا والبرودة شتاء مما ستضر إلى العزل الحراري للمواسير.
  4. الحاجة إلى زيادة سماكة الدفان تحت البلاط لكامل الطابق.
  5. غير مرنة في تغيير مواقع الأجهزة الصحية.
  6. المواسير قريبة من البلاط وبالتالي ضغط الدفان عليها كبير.

قد تفيدك: العزل الحراري للمواسير.

بناءً على الاحتياجات الشخصية والمتطلبات المحددة لمشروعك، يمكن اعتبار السباكة المعلقة مناسبة إذا كنت ترغب في مرونة التصميم وسهولة الوصول، بينما يمكن اعتبار السباكة المدفونة مناسبة إذا كنت ترغب في مظهر أنيق وتوفير المساحة. يمكنك أيضًا استشارة مهندس سباكة محترف لتوجيهك نحو الخيار الأفضل بناءً على ظروفك الفردية.

الاستعانة بخبراء في المجال يزيد من نسبة السلامة وجودة التركيب، كون السباكين يلتزمون بمعايير السلامة والصحة المهنية، حيث يتعاملون مع المواد الكيميائية والأدوات الحادة والمعدات الثقيلة بحذر واحترافية، وذلك لفهمهم لقوانين البناء والتشريعات المحلية المتعلقة بأنظمة المياه والصرف الصحي.

إذا كنت تواجه مشكلة في أنظمة المياه أو الصرف الصحي في منزلك، فمن المستحسن الاتصال بمتخصص محترف للتعامل معها، يوجد لدينا خدمات سباكة يمكنك الإطلاع عليها من هنا كشف تسربات المياه بالرياض.