العزل الحراري للمواسير – تعرف على طرق عزل المواسير عن الشمس

العزل الحراري للمواسير

تحدثنا سابقاً عن أنواع العزل الحراري للمباني والمواد التي تستخدم بها واليوم سنتعرف على العزل الحراري للمواسير حيث أن عزل المواسير عن الشمس يعد من الأشياء المهمة والضرورية التي يجب الاهتمام بها سواء هذه المواسير كانت مواسير غاز أو مواسير مياه، لكي يتم حمايتها من التلف والصدأ الذي من الممكن أن يؤدي إلي حدوث الكثير من الأمراض والأوبئة للإنسان فمن الضروري أن نهتم بها بشكل جيد.

أهمية العزل الحراري للمواسير:

يعتبر القيام بتغليف و عمل عزل مواسير المياه من الأشياء المهمة لأن عملية عزل المواسير تعمل علي:

  • المحافظة على المواسير من التعرض لأشعة وحرارة الشمس التي تؤدي إلي حدوث تلف في المواسير وتؤدي إلى رفع الحرارة داخل المياه.
  • يقوم العزل بالمحافظة علي المواسير من الأضرار الخارجية أو حدوث تلف لها.
  • يقوم العزل بخفض الحرارة الموجودة في فصل الصيف وانخفاض درجة الحرارة الموجودة في الشتاء.
  • ومن أهم الأشياء التي تميز العزل هو الحماية من الأضرار الناتجة عن بعض المواد الضارة والسامة التي تأتي نتيجة حدوث التفاعل مع الحرارة وتفاعل. المواسير مع الماء ويتم انتقالها إلي الماء فيشربه الإنسان.
  • يحافظ العزل علي المواسير فلا يمكن أن يحدث أي تآكل أو تلف ويعمل علي تقوية و متانة المواسير و العمل على حفظها من كل العوامل الخارجية الموجودة حولها.
  • يعمل العزل على إطالة عمر المواسير الافتراضي.

أنواع العزل الحراري للمواسير

يوجد نوعين من العزل ويتم ذلك تبعًا ل كفاءه كل منهم والقيام بتطبيقها وعمله وتنفيذه على أرض الواقع ويكون له أهمية كبيرة جداً وينقسم الى :

عزل إيجابي للمواسير:

  • هذا النوع من العزل هدفه الرئيسي هو منع تسريب أو وصول الماء من خلال الدخول إلى الجسم المراد القيام بعزله وعمل تحويل مسار الشبكة الخاصة بالصرف والذي يتم تصميمه بهدف التخلص من كل تسربات المياه، وهذا النوع من أنواع العزل المائي الذي يعد المفضل والمميز في عملية عزل المسابح وتغطيه مواسير المياه والصرف.

عزل سلبي للمواسير :

  •  وهو نوع يتم تطبيقه في حالة صعوبة تطبيق العزل الإيجابي، حيث يتم العزل السلبي للمياه من الجهة المقابلة لخروج المياه من الجسم المراد عزله.

مواد عزل المواسير عن الشمس العازل الحراري للمواسير :

هناك طرق كثيرة تستخدم في عملية عزل تلك المواسير من حرارة الشمس وتتشابه كل هذه الطرق في شيء واحد فقط وهو العملية المستخدمة في العزل الحراري وعند اختيار العوازل يتم اختيارها طبقا لمكان المواسير و طبيعية طريقة تركيبها ومن ضمن هذه الطرق:-

 عزل البازلت:

  • يعد من أكثر الاسطوانات المهمة عند القيام بعملية العزل الحراري لأنه يتميز بأنه يعمل على توفير مجال للراحة للأسطوانة ولكن الشئ الذي يعيبها أن جودتها في العزل تتميز بأنها منخفضة

عزل البوليسترين:

هي مادة بيضاء تستخدم في العزل الحراري للمواسير عند القيام بعملية العزل للمواسير المنزلية من حرارة الشمس حيث يتم الاستعانة بقذيفة مصنوعة من تلك المادة على شكل غطاء ثم بعد ذلك استخدام رغوة من تلك المادة تمكن الشخص من إعادة القيام بالاستخدام مرة أخرى وقد تحدثنا بالتفصيل سابقاً عن عزل البوليسترين.

عزل حراري بالألياف الزجاجية:

  • تعتبر هذه الطريقة مشهورة ومعروفة في عملية عزل المواسير الخاصة بالمياه المعدنية وهذه الألياف تتطلب وجود عازل آخر إضافي.

عزل البولي بروبلين:

  • تعد من أحسن وأشهر المواد التي يتم استخدامها في القيام بعملية عزل المواسير فهي تتميز بوجود مادة بلاستكية تكون خاملة غير نشطة لا تتفاعل مع الكثير من المواد الكيميائية وتتميز بأن ملمسها ناعم جداً لا يتراكم عليها أي شيء وتتميز أنها تقاوم الصدأ، وإنها لا تقوم بتوصيل التيار الكهربائي فلا تقوم بأحداث أي كسور أو شقوق بالماسورة، وتتميز أنها من المواد التي تعزل الضوضاء، وتتميز بخفة وزنها وبالتالي يكون من السهل جدآ أن يتم تركيبها، كل تلك الميزات تجعل مادة البولي بروبلين هو أفضل خيار لك عند القيام بعملية العزل للمواسير من ارتفاع درجات حرارة الشمس.

عزل السليلوز:

  • يعد السليلوز من المواد العازلة ويعتبر أكثر مواد العزل صديقة البيئة ويحتوي السليلوز علي الورق المقوى الذي يعود تدويره و ربما يكون واحداً من أكثر أشكال العزل صديقة مواد الورق وبعض المواد المشابه لذلك  وقد أظهرت بعض الأبحاث الحديثة أن السليلوز منتج متميز يستخدم في تقليل الخسائر التي تحدث بسبب الحرائق أو بسبب ضيق المساحة بيت مكونات المواد ومادة السيليلوز لا تحتوي علي اي اكسجين في الداخل وهذا الشي يساعد على تقليل حدوث ضرر أثناء الحريق .

فوائد استخدام العزل الحراري للمواسير وعزلها عن الشمس :

  •  العزل الحراري يقوم بعمل ترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية.
  •  العزل الحراري يجعل المبنى يحتفظ بدرجة الحرارة لأطول مدة ممكن دون الحاجة إلى استخدام جهاز تكييف أو مروحة ا لفترات طويلة.
  • يؤدي العزل الحراري إلى استخدام أجهزة التكييف بقدر أصغر من السابق وبالتالي سوف تفل التكاليف المخصصة لاستهلاك الطاقة.
  •  حدوث رفع في مستوى الراحة للأشخاص الموجودين في المبنى.
  •  التقليل من استخدام المراوح وأجهزة التكييف وهذا الشيء يؤدي إلى التقليل من الآثار السلبية التي تأتي للشخص بسبب حدوث الإزعاج والضوضاء التي تأتي نتيجة التشغيل لهذه الأجهزة.
  •  حدوث تقليل في سمك الحائط وايضاً السُمك في الأسقف والتي تكون لازمة حتى يتم التخفيض في انتقال الحرارة لداخل المنزل.

الأضرار التي تحدث عند عدم الاهتمام باستخدام عازل :

  •  يجب القيام بعزل المواسير عن الشمس وعزلها عن الحرارة عن طريق وضع عازل حامي ومناسب لتلك المواسير مهم جداً فهناك بعض الأشخاص يتركون كل المواسير دون استخدام عوازل لها وتكون معرضة بشدة لحرارة الشمس العالية.
  • وتؤدي الحرارة إلى الكثير من المشاكل الكبيرة مثل حدوث مجموعة تشققات في ماسورة الغاز وهذه التشققات تؤدي إلي حدوث مشكلة كبيرة للشخص وفي مواسير المياه يحدث مجموعة ثقوب تؤدي هذه الثقوب إلي حدوث تسريب في المياه وهذا التسريب يؤثر بشدة على المباني الموجودة بها وتحدث بها الرطوبة ومع ظهور هذه الرطوبة تنتشر الفطريات وينتشر العفن وتبدأ. الحشرات في الظهور و تلحق الضرر الكبير بالشخص
  • وأيضاً يحدث تلف وتآكل للمواسير وينتج عنها ظهور مواد ضارة وسامة من خلال تفاعل الحرارة مع تلك المواسير وتنشر المياه كل هذه المشاكل والأضرار التي تجعل الشخص يضطر إلى إحضار عازل جديد للمواسير و القيام بتركيبها للحفاظ علي أمن وأمان كل الأسرة وعلى المنشآت.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي نهاية موضوعنا وتحدثنا عن أهمية عزل المواسير عن الشمس ( العزل الحراري للمواسير ) والأضرار التي يسببها عدم الاهتمام بها وأهم فوائد عزل المواسير بشكل عام وأهم أنواع العزل فلا تتردد وتتكاسل ابداً في الاهتمام بعمل العزل للمواسير داخل منزلك.